منتديات القادة
نرحب بك (اخي / اختي)الزائر انت غير مسجل بالمنتدي فنشرف بتسجيلك معناوشكراً...



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
 
ترحيب باعضاء المنتدي:- أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام .... يريد منا ترحيباً بأحلى كلام .... يريد أن ننرحب به للإنضمام .... إلى مركب أعضاءنا الكرام .... أهلاً بك بمنتديات القادة .. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك .... وعلى الخير دوماً نلتقي .... كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالموده  وكلمات تبحث عن روح الاخوة نقول لكِ أهلا وسهلا اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة

 

تتقدم ادارة منتديات القادة بالتهنئة الواجبة لكل من :- الأخ الفاضل / ابراهيم يوسف لتوليه الاشراف على منتدى المكتبة الالكترونية.  الأخ الفاضل / متوكل فتح الرحمن لتوليه الاشراف على منتدي البحوث العلمية.  الأخ الفاضل / ابوبكر محمد لتوليه الاشراف على منتدى هندسة ميكانيكا.  الأخ الفاضل / بكري عبدو لتوليه الاشراف على منتدي هندسة الكهرباء ومنتدي الاقتراحات والمشاكلالأخ الفاضل / Mohanad Saeedلتوليه الاشراف على منتدى هندسة العمارة. الأخ الفاضل /  naomy لتوليه الاشراف على منتدي هندسة الطيران.  الأخ الفاضل / مهند احمد علي لتوليه الاشراف على منتدى هندسة المساحة.   الأخ الفاضل / The gold f manلتوليه الاشراف على منتدى هندسة تعدين.  الأخ الفاضل / Omer Osman لتوليه الاشراف على منتدى النقاشات الطلابية.  الأخ الفاضل / alyagoot 4 ever لتوليه الاشراف على منتدى اللغات الاجنبية.  الأخ الفاضل / صدام حسن لتوليه الاشراف على منتدى الحكم والامثال.  والإدارة تتمنى لهم التوفيق والخير لما فيه الرقى والتقدم لمنتدانا الغالى علينا كل الود والاحترام.



شاطر | 
 

 أهمية التبريد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى جعفر الحسن
مشرف
مشرف


علم الدولة : السودان
عدد المساهمات : 6
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

مُساهمةموضوع: أهمية التبريد   الجمعة 22 أبريل 2011, 8:53 am

اهميه التبريد

--------------------------------------------------------------------------------

أهمية التبريد Important of refrigeration
تكمن أهمية التبريد في ان العلميات الكيميائية والفيزيائية والبيلوجية تتم ببطء شديد في درجات الحرارة المنخفظة وبعضها يتوقف كليا .
تباطؤ العمليات الحيوية للبكتيريا يعمل على زيادة الفترة الزمنية المسموح بها لحفظ المواد والاغذية مع الاحتفاظ بعناصرها ومكوناتها الاساسية (الانزيمات-البكتيرياء-الجراثيم) لانشطة في الانشط في شروط درجة الحرارة المنخفضة لذلك يجب ان يكون المنتج المعرض لهذه العوامل المؤدية للعطب محفوظ منذ انتاجة وفترة تخزينه – وفترة نقله حتى استهلاكه تحت درجة الحرارة المناسبة للمحافظة عليه سليما وصالحا للاستعمال .
ليس الغرض من الحفظ بالتبريد هو المحافظىة على العناصر الغذائية فقط ولكن من حيث الشكل والرائحة مثل المنتجات الغذائية حتى المصانع .
المنتجات الزراعية : حيث انه من المعروف ان الخضروات والفواكه تتواجد في موسم وتختفى في آخر لذا يقضي المنتج في موسم الحصاد ويجب حفظ الفائض منه الى المواسم الاخرى كذلك لكل دولة منج زراعي يختلف عن منتج البلاد الاخرى ويجب تبادل المنتجات الزراعية من مكان الى آخر عند ظروف الاقاليم المختلفة لذا يجب حفظها باردة اثناء عملية النقل والدجاج واللحوم والاسماك يجرى عليها نفس المراحل كذلك يستخدم التبريد في المعامل الالكترونية والكهربائية لكي يمنع الزيادة من درجة الحرارة الناتجة عن الاستهلاك ودرجة الحرارة وتؤمن فترة عمل اطول لهذه الاجهزة ...
استخدامات التبريد

نتيجة لاهمية التبريد فإنه يستخدم في شتى مجالات الحياة ونذكر منها على التحديد ما هو موجود في مخازن اليوسفي للتبريد :
أولاً: يمكن تقسيم استخدامات التبريد الى اربع مجاميع رئيسية :
1-حفظ وتوزيع الاغذية وهو الذي سنتكلم عليها .
2-الانتاج .
3-العمليات التكنولوجية والكيميائية .
4-تكييف الهواء الصيفي .
5-استخدامات خاصة .




حفظ وتوزيع المنتجات . Peneseueition and storage or proudest
نظرا لان كثير من الاغذية المصنعة – او الزراعية او السمكية او اللحوم تتواجد اما في مواسم وتختفى في مواسم اخرى قبل المنتجات الزراعية ومنها الدواجن ما ينتج في بلادنا ولاتوجد في اخرى مثل المنتجات الصناعية الاسماك فانه يتم حفظها لمواسم اختفائها او حفظها عند نقلها من مقاطعة الى اخرى عبر مناخ المناطق المختلفة ويمكن تقسيم هذا المجال الى الآتي :
1-التبريد الصناعي مثل تبريد المنتجات فور انتاجها وتخزينها لفترة بيعها مثل الالبان . د
2-التبريد التجاري : وهو لا يختلف كثيرا عن التبريد الصناعي مثل انه الهدف منه هو حفظ المنتجات بحالة سليمة مثل حفظ الدجاج واللحوم والاسماك – منتجات الالبان ..
3-التبريد المنزلي : حيث لا يكاد يخلو منزل في عصرنا الحالي من براد يستخدم لحفظ الاطعمة وتبريد المياه وغيرها .
4-التبريد في السفن : وتشمل سفن صيد الاسماك حيث ؟؟ تجميد الاسماك فور اصطيادها وتوزيعها وكذلك سفن نقل الغازات وسفن نقل اللحوم والدجاج المجمدة والاطعمة .
5-التبريد المتنقل : انتشر انتشارا كبيرا ويفيد فرع متنقلا من فروع التبريد .. نعم انه يكاد يكون ضمن تحت جناح التبريد التجاري ويشتمل هذا النوع من التبريد في القطارات والسيارات فمنها الكبيرة والصغيرة والمتوسطة ويمكن ادراجها معها السفن .
*بعض المواد الغذائية التي تحتاج للحفظ بواسطة التبريد ودرجات حفظها :
1-اللحوم والدجاج المجمدة Froozen meatand vegetable
تحتاج اللحوم والخضروات بعد تعبئتها في اكياس خاصة الى تجميد الى درجة سالب-30-40م تم يتم حفظها عند درجة حرارة –20م او 25م .
2-وسائل النقل transport muns : يجب حفظ المواد المجمدة عند نقلها في المراكب والقطارات والطائرات والشاحنات عند درجة –20م .
3-الخبز : تحتاج المخابز الى تبريد وذلك للمحافظة على الانتاج اليومي للخبز وذلك لتزيد الطحينه عندما يقل الطلب عليها وحفظها مبرد لحين الطلب ويفضل حفظها عند سالب 12م .
4-المواد المبردة : بعض المواد مثل الفواكه الطازجة الجافة والخضروات والمكسرات والبيض لا يجب تجميها ولكن تحفظ عند درجات حرارة ملائمة اكبر من الصفر المئوي .
5-الثلاجات المنزلية والمجمدات : المكان الاخير لحفظ الاغذية هي الثلاجة والمجمدات المنزلية وتحفظ المواد المبردة عند 5م المجمدة عن –15م .
6-اللحوم والدواجن : تبرد اللحوم والدواجن بعد دبحها متجمدة وتحفظ بعد ذلك عند –18درجة مئوية .
7-الاسماك : تكون الاسماك في حالة تجميد من لحظة صيدها الى توزيعها وتحفظ عند –15درجة مئوية .

Read more: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أهمية التبريد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القادة :: منتديات الهندسة :: هندسة الميكانيكا-
انتقل الى: