منتديات القادة
نرحب بك (اخي / اختي)الزائر انت غير مسجل بالمنتدي فنشرف بتسجيلك معناوشكراً...



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
 
ترحيب باعضاء المنتدي:- أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام .... يريد منا ترحيباً بأحلى كلام .... يريد أن ننرحب به للإنضمام .... إلى مركب أعضاءنا الكرام .... أهلاً بك بمنتديات القادة .. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك .... وعلى الخير دوماً نلتقي .... كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالموده  وكلمات تبحث عن روح الاخوة نقول لكِ أهلا وسهلا اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة

 

تتقدم ادارة منتديات القادة بالتهنئة الواجبة لكل من :- الأخ الفاضل / ابراهيم يوسف لتوليه الاشراف على منتدى المكتبة الالكترونية.  الأخ الفاضل / متوكل فتح الرحمن لتوليه الاشراف على منتدي البحوث العلمية.  الأخ الفاضل / ابوبكر محمد لتوليه الاشراف على منتدى هندسة ميكانيكا.  الأخ الفاضل / بكري عبدو لتوليه الاشراف على منتدي هندسة الكهرباء ومنتدي الاقتراحات والمشاكلالأخ الفاضل / Mohanad Saeedلتوليه الاشراف على منتدى هندسة العمارة. الأخ الفاضل /  naomy لتوليه الاشراف على منتدي هندسة الطيران.  الأخ الفاضل / مهند احمد علي لتوليه الاشراف على منتدى هندسة المساحة.   الأخ الفاضل / The gold f manلتوليه الاشراف على منتدى هندسة تعدين.  الأخ الفاضل / Omer Osman لتوليه الاشراف على منتدى النقاشات الطلابية.  الأخ الفاضل / alyagoot 4 ever لتوليه الاشراف على منتدى اللغات الاجنبية.  الأخ الفاضل / صدام حسن لتوليه الاشراف على منتدى الحكم والامثال.  والإدارة تتمنى لهم التوفيق والخير لما فيه الرقى والتقدم لمنتدانا الغالى علينا كل الود والاحترام.



شاطر | 
 

 نبذه تاريخيه عن التبريد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى جعفر الحسن
مشرف
مشرف


علم الدولة : السودان
عدد المساهمات : 6
نقاط : 61
تاريخ التسجيل : 24/02/2011

مُساهمةموضوع: نبذه تاريخيه عن التبريد   الجمعة 22 أبريل 2011, 9:01 am

[نبذة تاريخية عن التبريد
مجال التبريد والتكييف من المجالات ذات الازدهار المستمر ف العالم وبالاخص في البلاد النامية حيث انه غالبا لا يوجد مجال صناعي او علمي لا يعتمد في ناحية من نواحية على علم التبريد والتكييف واعتقد ان هذا المجال ذو صعوبه خاصة حيث انه يجمع في طياته بين العلوم الميكانيكية وعلوم الكهرباء بفروعها ويلزم للعامل في هذا المجال ان يكون على قدر كبير نسبيا من المعلومات الاساسية في مجالات شتى .
*منذ قرون طويلة استخدم قدماء المصريين اوعيه فخاريه لتبريد مياه الشرب .
*بعد ذلك اكتشف مجموعة من رجال الاسكيمو منه جثة حيوان منقرض منذ فترة مدفون في الجليد بحالة جيدة انتشر بعد ذلك استخدام الجليد في حفظ الاغذية في مناطق تواجدة .
*في آوئل القرن السابع تم وضع اسس علم الميكانيكا الحرارية الترموديناميكا Thermodynamic
*في عام 1820م انشأ فردريك تيودوز مستودعا لشحن الجليد لحفظ الاغذية في الولايات المتحدة الامريكية وراجت هذه التجارة ولكن لم يكن من الممكن تبريد حيز بهذه الطريقة لاقل من 2م5 وفي نفس العام تم وضع الثلج الاول مرة كتجربة معملية .
*في وسط القرن الـ19 تم صنع اول ضاغط ترددي وقد اشتق من الآلة البخارية .
*في عام 1850م صمم رجل فرنسي يدعى ادموند كاريه مكنات صغيرة للتبريد منها مهد الطريق لصناعة الثلج الصناعي مما اثر على تجارة الجليد الطبيعي .
*وفي عام 1876م استخرج ادموند كارية براءة اختراع لماكينة يمكنها التجميد حتى درجة –35م .
*في عام 1910م انتجت شركة كلفنتور الثلاجة المنزلية وطرحت للبيع بالاسواق .
*في عام 1930م اكتشف العالم الراحل توماس ميدجلي مركب التبريد الفريون حيث كان قبل ذلك يستعمل غاز النشادر في التبريد .
*في عام 1945م حدث تقدم كبير حيث تم استخدام الضواغط الصغيرة في اجهزة التبريد مما جعل الثلاجات متاحة للاستخدام المنزلي عن طريق شركتي كليفنتو وفريجيدير .


فكرة عن كيفية حدوث التبريد

لكي يتحول أي سائل الى بخار يجب ان يكسب حرارة فمثلا عندما يتم نشر بعض الملابس في الهواء بعد قليل نجد انه لا يوجد اثر للماء أي انه قد تبخر وتحول الى بخار وقد اكسب الماء الحرارة اللازمة لتحويلة الى بخار في الملابس وهذه نفسها فكرة العرق في جسم الانسان حيث ان العرق يخرج من مسام جسم الانسان لسطح الجلد الخارجي ويأخذ حرارة الجسم ليتحول الى بخار ويتبخر في الهواء وبالتالي يعمل العرق على تبريد جسم الانسان وهي ايضا نفسها فكرة عمل اناء تبريد الماء الفخاري المعروف باسم القله .
*قاعدة درون التبريديه : قاعدة حدوث التبريد
تبخر سائل من على جسم وتحويله الى بخار يصاحبة انخفاض في درجة حرارة هذا الجسم (تبريد) ويتوقف مقدار التبريد على سرعة تبخر السائل .
*تفسير ما سبق انه كلما تبخر السائل سريعا كلما اعطى تبريد سريع بدرجة كبيرة وتوجد سوائل تتبخر بصورة سريعة في درجات الحرارة العادية وهي السوائل التي ذات درجة الغليان المنخفضة جدا مثل سائل النشادر والنتروجين وسائل الفريون وسائل البوتوجاز وهي السوائل التي يكون اصلها غازات .
*ما هو التبريد / علم التبريد Refrigeration هو العلم والتقنية التي يتم من خلالها التحكم في درجة حرارة الهواء ونسبة رطوبته وسريانه داخل الحيز والمكان المراد تبريدة والمحافظة على هذه الدرجة من الحرارة والرطوبة مهما تغييرت الطروف الخارجية حيث يستخدم وحدات التبريد لسحب الحرارة من المكان المبرد وخروجها الى الهواء الجوي المحيط .
[/color]Read more: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نبذه تاريخيه عن التبريد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القادة :: منتديات الهندسة :: هندسة الميكانيكا-
انتقل الى: