منتديات القادة
نرحب بك (اخي / اختي)الزائر انت غير مسجل بالمنتدي فنشرف بتسجيلك معناوشكراً...



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
 
ترحيب باعضاء المنتدي:- أهلاً بمن أتانا بتحية وسلام .... يريد منا ترحيباً بأحلى كلام .... يريد أن ننرحب به للإنضمام .... إلى مركب أعضاءنا الكرام .... أهلاً بك بمنتديات القادة .. ونتطلع بكل الشوق لمشاركاتك .... وعلى الخير دوماً نلتقي .... كم أسعدنا وجودك في سماء منتدانا الغالي بقلوب ملؤها المحبة وأفئدة تنبض بالموده  وكلمات تبحث عن روح الاخوة نقول لكِ أهلا وسهلا اهلا بكِ بقلوبنا قبل حروفنا بكل سعادة وبكل عزة

 

تتقدم ادارة منتديات القادة بالتهنئة الواجبة لكل من :- الأخ الفاضل / ابراهيم يوسف لتوليه الاشراف على منتدى المكتبة الالكترونية.  الأخ الفاضل / متوكل فتح الرحمن لتوليه الاشراف على منتدي البحوث العلمية.  الأخ الفاضل / ابوبكر محمد لتوليه الاشراف على منتدى هندسة ميكانيكا.  الأخ الفاضل / بكري عبدو لتوليه الاشراف على منتدي هندسة الكهرباء ومنتدي الاقتراحات والمشاكلالأخ الفاضل / Mohanad Saeedلتوليه الاشراف على منتدى هندسة العمارة. الأخ الفاضل /  naomy لتوليه الاشراف على منتدي هندسة الطيران.  الأخ الفاضل / مهند احمد علي لتوليه الاشراف على منتدى هندسة المساحة.   الأخ الفاضل / The gold f manلتوليه الاشراف على منتدى هندسة تعدين.  الأخ الفاضل / Omer Osman لتوليه الاشراف على منتدى النقاشات الطلابية.  الأخ الفاضل / alyagoot 4 ever لتوليه الاشراف على منتدى اللغات الاجنبية.  الأخ الفاضل / صدام حسن لتوليه الاشراف على منتدى الحكم والامثال.  والإدارة تتمنى لهم التوفيق والخير لما فيه الرقى والتقدم لمنتدانا الغالى علينا كل الود والاحترام.



شاطر | 
 

 تعريف الهندسة المعمارية ودور المهندس المعماري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohaned saeed
مشرف
مشرف


علم الدولة : السودان
عدد المساهمات : 7
نقاط : 54
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
العمر : 25

مُساهمةموضوع: تعريف الهندسة المعمارية ودور المهندس المعماري   السبت 12 مارس 2011, 5:38 am

[تعريف الهندسة المعمارية
تقوم الهندسة المعمارية (Architecture) على المعرفة بالعديد من فروع الهندسة الخاصة بالتشييد و البناء بداية من التصميم المعماري و الإنشاء إلى صيانة و تشغيلية المبنى. و تأتي أهمية المهندس المعماري من إنه يكون على دراية كافية عن المبنى ككل, فيكون المهندس المعماري ملما بكل جوانب المبنى من حيث الإنشاء, التهوية, الحركة, التوصيلات الكهربائية و أيضا التصميم المعماري.

المعماري هو المسئول عن إيجاد الشكل و الحيزات الفراغية الملائمة للاستعمال
بينما المهندس المعماري هو المسئول عن إخراج هذه الصورة التي رسمها المعماري في خياله إلى أرض الواقع ..

هذا التعريف اراه مختزلا ومختصرا ، فهو يختزل امور كثيرة هامة في نشاط واحد ، كما يخلط بين الاشياء عند تعريف امرين منشأهما واحد. فالمعماري هو المسئول عن ايجاد الشكل والحيزات الفراغية بدون ادنى شك ، لتلائم اسنخدام مجتمع معين (يترواح بين فرد واحد وعدة ارفاد ، الى مجتمع بكامله) لاداء نشاط معين ، مع توفير الجوانب الاخرى التي لا تقل اهمية من مجرد اداء النشاط ، وهي الراحة والجمال ، والتناسق والاستمرارية ومور اخرى كثيرة. المهندس المعماري هو من يقوم بإخراج هذه الاعمال لحيز الوجود ،، هذه في الحقيقة فيها وجهات نظر كثيرة ، فالمعماري في الاصل مسئول عن اخراج اعماله وتنفيذها ،، وقد يساعده في ذلك أطقم كثيرة من مختلف انواع المهندسين ،، لكن في النهاية يبقى هو الماستر الذي يدير كل شئ.

المهندس المعماري هو مهندس اساسه معماري وبناءه هندسي ، فهو يركز على معرفته المعمارية ، ولكنه لا ينسى ان ينهل من بقية التخصصات بشكل اكبر وبجرعة كافية للسيطرة على الامور ، بعكس المعماري الذي يركز في بناءه المعرفي على العمارة ، بدون الدخول بعمق في التخصصات الاخرى ،، لذلك فالمهندس المعماري يعتبر مدير مشروع يقوم بالتنسيق والترتيب لفهمه لجميع ما يقوم به الآخرين]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

علم الدولة : السودان
عدد المساهمات : 52
نقاط : 98679548
تاريخ التسجيل : 14/02/2011
الموقع : hattp://alqadh.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الهندسة المعمارية ودور المهندس المعماري   الثلاثاء 15 مارس 2011, 2:31 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alqadh.yoo7.com
 
تعريف الهندسة المعمارية ودور المهندس المعماري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القادة :: منتديات الهندسة :: هندسة العمارة-
انتقل الى: